نظام جديد عبر الاضاءة لنقل الانترنت بسرعة 150 ميجابت

الجمعة، 21 يونيو 2019

نظام جديد عبر الاضاءة لنقل الانترنت بسرعة 150 ميجابت


أعلنت مؤسسة (Signify)، المعروفة أسبقًا باسم (Philips Lighting)، المنتجة للأضواء الذكية من علامة هيو (Hue) التجارية، عن مجموعة حديثة من كشافات إضاءة (Li-Fi) التجارية القادرة على نقل الإنترنت العريض المدى عبر الإضاءة المسماة (Truelifi).

وتُعد أجهزة التوجيه اللاسلكية عنصرًا أساسيًا من المنازل والمكاتب على مستوى العالم، لكن هناك أكثر من  طريقة لإرسال المعلومات اللاسلكية، ومنها (Li-Fi)، وهي تكنولوجيا تعتمد في نقل المعلومات على الموجات الضوئية بدلاً من النطاقات الراديوية.

ويمكن لهذه كشافات الإضاءة الجديدة نقل المعلومات إلى الأجهزة، مثل أجهزة الحواسيب المحمولة، بسرعات تبلغ إلى 150 ميجابت في الثانية، وهذا باستخدام الموجات الضوئية، بدلاً من الإشارات الراديوية المستخدمة ضمن شبكات الجيل الرابع (4G) أو الشبكات اللاسلكية (Wi-Fi).

ويستخدم نسق (Li-Fi) الحديث المسمى (Trulifi) تكنولوجيا الإرسال والاستقبال الضوئية اللاسلكية المدمجة في كشافات إضاءة فيليبس (Philips)، مما يعني أن المستعملين لن يضطروا إلى مقايضة البنية التحتية للإضاءة الحالية لتجربة (Li-Fi).

ويتألف المنتج الجديد من كشافات الإضاءة بالإضافة إلى أجهزة الإرسال والاستقبال القابلة للتعديل لتتناسب مع الإضاءة الحالية، ومن الممكن استعمال التقنية لتوصيل نقطتين ثابتتين لاسلكيًا بسرعات تبلغ إلى 250 ميجابت في الثانية.

ويبدو نسق (Li-Fi) مثل أي نسق إضاءة قد تشاهده في سقف المكتب أو المركز صحي، لكنه يوفر وصولًا لاسلكيًا إلى المعلومات في الوقت ذاته، وفي حين يوفر كل مصباح وصولاً لاسلكياً، سوى أنه يسلم المهمة إلى المصباح الآخر نحو انتقال الشخص.

وتفتخر الشركة بتسليم يسير من ضوء إلى آخر، وتستهدف Signify المتاجر المهنية بواسطة منتجها الحديث، مثل مباني المكاتب؛ والمستشفيات، بدلاً من البيوت، حيث تتمتع هذه المتاجر بإمكانية الوصول إلى حشْد أوسع بكثير.

وتوجد تكنولوجيا (Li-Fi) منذ سنين، وتحتاج أكثرية الأجهزة المتصلة بالإنترنت، مثل أجهزة الحواسيب المحمولة؛ والهواتف الفطنة، إلى محول خارجي لتلقي البيانات عبر (Li-Fi)، ويمكن منع الدلالة وقتما يكون جهاز الاستقبال في الظل.

إرسال تعليق

المشاركة على واتساب متوفرة فقط في الهواتف